الإطار العام للخطة التسويقية الإستراتيجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الإطار العام للخطة التسويقية الإستراتيجية

مُساهمة  Nihad MAHDI في الأربعاء مارس 16, 2011 11:36 am

تعريف الخطة التسويقية
هي عبارة عن خارطة طريق للنشاطات التسويقية الخاصة بالمنظمة لفترة زمنية مستقبلية ، وتجدر الإشارة هنا أنه لا توجد خطة تسويقية عامة جاهزة للتطبيق أو التنفيذ في جميع المنظمات والحالات، فالصيغة المحددة لخطة التسويق في اي منظمة إنما تعتمد على مجموعة من العوامل مثل الجمهور المستهدف ونوع وحجم المنظمة والتنظيم وطبيعة الصناعة وغيرها.وغالبا ما يتم الخلط بين الخطة التسويقية و خطة الأعمال فالفرق الجوهري بينهما هو ان خطة الأعمال تتضمن تفاصيل حول نشاطات المنظمة في مجالات البحث والتطوير و العمليات و التصنيع و التمويل بما فيها التسويق أي أنها عبارة عن خارطة طريق المنظمة بأكملها على فترة زمنية محددة بينما الخطة التسويقية هي عبارة كما سبق الذكر عن خارطة للنشاطات و الفعاليات التسويقية.
نموذج خطة تسويقية إستراتيجية
نموذج خطة تسويقية يتضمن مجموعة من الخطوط العامة تتمثل فيما يلي:
* تحليل وتحديد المكانة وظروف النشاط السابقة والحالية في المستقبل: حيث يتضمن تحليل مكانة المنظمة أين نحن؟ كيف وصلت المنظمة إلى هده الحالة؟ والبيانات يجب أن ترجع إلى الوراء 3-5 سنوات والمفردات المقترحة تغطي الجوانب التالية:
- مجال السوق-تاريخ المبيعات للمنتجات –الأصناف التجارية-المناطق-إمكانية السوق-منافذ التوزيع-المستخدم النهائي-المنتج أو الخدمات
* تشخيص المشاكل و الفرص البديلة: نظرة إلى الحقائق المشار إليها في الخط الأول:ماهي المشاكل الرئيسية المؤثرة على نشاط المنظمة؟ -معالجة!المشاكل-تحسين خط المنتج-خدمة احتياجات عدد اكبر من المستهلكين-تط♈ير أسواقРجديدة –تطوير ᙃفاءة نشاطها.
* تحد♊د حقيقي ودقيق لأهداف نشاط المنظمة:
1-فرضيات و توقعات لظروف المستقبل: مستوى النشاط الاقتصادي-مستوى النشاط الصناعي- التغير في احتياجات المستهلكين- التغير في المسالك التسويقية- التغيرات الحاصلة في إجراءات الرقابة.
2-الأهداف التسويقية الأولية: الآخذ بالاعتبار إلى أين تريد الذهاب؟ وكيف يمكنك الوصول إلى هناك؟ إن الأهداف تمثل الأساس الضروري لأية خطة حيث يجب أن تكون للخطة اتجاهات محددة
3-إستراتيجية عامة لتحقيق الأهداف الأولية الإستراتيجية العامة للأقسام المختلفة
4-الأهداف الوظيفية أي أهداف الأقسام: تقسيم الأهداف الأولية إلى أهداف نوعية لكل قسم –ملاحظة التداخل العمومي، ملاحظة الجدول الزمني للأهداف التالية:-أهداف الإعلان-أهداف خدمة المستهلك-أهداف تعديل المنتج-أهداف المراقبة-أهداف قوى العمل-أهداف تدريب العاملين-أهداف بحوث التسويق.
*تحديد إستراتيجية التسويق وبرامج العمل لتحقيق الأهداف: هناك يجري تفعيل خطوات العمل،جداول خاصة لكل الأهداف الوظيفية فمثلا إذا كانت احد التقديرات زيادة المبيعات للمنتج xمن 10000 الى20000 وحدة فان الوقت المناسب لتشخيص المستهلكين المستهدفين ولأجل توضيح من الذي يستعمل ماذا أو متى فانه يمكن ملاحظة التداخل للأقسام و كيف ستجري خدمة هده الأهداف لتلبية هذا الطلب المتزايد.
إذا كان احد الأهداف إدخال منتج جديد في وقت محدد فألان هو الوقت المناسب لتوضيح التفاصيل و جداول الإنتاج وخطط الدخول إلى السوق، النشاط الإعلاني..
*البدائل: ما هي الخطط البديلة المتاحة في حالة حصول تأخير في المشروع؟
* إجراءات الرقابة والمراجعة:
- كيف يمكن ضبط و مراقبة تنفيذ الخطة
- ما هي المعلومات التي تحتاجها للتغذية العكسية
- متى و كيف سيجري جدول المراجعة؟الأقسام و المناطق.
- تحديد الوقت لتقرير المراجعة الشاملة للخطة
VI.المخطط التسويقي
يعمل على تصحيح بالورق السياسة التسويقية المختارة من المؤسسة لتحقيق التناسق أو الترابط بين وظائف التسويق للمؤسسة وتحليل طاقتها وبيئتها وترابطها مع الوقت.
المخطط التسويقي يتنبأ ب :
- الأهداف المحددة والمقدرة في كل مستوى من الوظائف
- الاستراتيجيات المتبعة مع تحديد الموارد الضرورية وخصائصها.
- الوظائف التسويقية، بتحديد أهدافها الخاصة، وتكاليفها وتقويمها.
- وسائل المراقبة والأساليب الموضوعية حسب رد فعل السوق.
إذن المخطط التسويقي هو وثيقة مكتوبة تهدف إلى:
1- تحديد الأهداف التي يرجوا الوصول لها بوضوح.
2- تحديد الاستراتيجيات المرتقبة والوسائل التكتيكية المتبناة.
ومن هذا فإن المخططات هي وسائل ضرورية للمراقبة والتسيير تشرك المسؤولين للتفاوض حول الأهداف والإمكانيات كما يسمح بالتناسق بين الوظيفة التجارية والوظائف الأخرى للمؤسسة للسنوات القادمة.
avatar
Nihad MAHDI
Admin
Admin

عدد المساهمات : 68
نقاط : 2644
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 27
الموقع : http://www.facebook.com/nihad.ricci

http://marketing4all.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى